كوادر حزب الاصلاح باللجنة العليا للانتخابات تسقط اسماء مرشحي المؤتمر في 80 مركزاً انتخابياً بالمحافظات

 

اكدت معلومات اللجنة الاعلامية ان كوادر التجمع اليمني للاصلاح  التابعة للتجمع اليمني للاصلاح في اللجنة العليا للانتخابات قامت بعرقلة سير عملية الاقتراع والانتخابات وذلك من خلال اسقاط اسماء مرشحي المؤتمر الشعبي العام من قوائم الانتخابات في حوالي 80مركزاً انتخابياً على مستوى الجمهورية مما ادى الى ايقاف عملية الانتخابات في تلك المراكز.. وحمل مصدر مسؤول بالمؤتمر الشعبي العام تلك الكوادر في التجمع اليمني للاصلاح مسؤولية التجاوزات والخروقات مطالباً بسرعة تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن تلك المخالفات والخروقات غير القانونية ومحاسبة المسؤولين عنها..

متابعات انتخابية:

اسقاط اسماء مرشحي المؤتمر

المحويت:

في اطار محاولاتها تعكير اجواء الانتخابات اقامت العناصر الاصلاحية المشاركة في اللجان   الانتخابية باسقاط اسمي مرشحي المؤتمر عابد الشرقي وعبدالكريم هيجان في المركزين (ج،و) بمديرية بني سعد(محافظة المحويت)،من قوائم الانتخابات.

- كما تم اسقاط اسم مرشح المؤتمر علي يحي النقيب في المركز (أ) بمديرية الطويلة وكذا اسقاط الرموز الانتخابية لخمسة من المرشحين المستقلين في نفس المركز.

 

عناصر متطرفة تمنع المؤتمريين من الاقتراع

المحويت :

قام احد المرشحين المستقلين المدعوم من حزب الاصلاح ومعه عدد من العناصر المتطرفة المنتمية للاصلاح والاشتراكي باقتحام المركز الانتخابي (ج) في مديرية ملحان محافظة المحويت والسيطرة عليه بقوة السلاح خلال الساعات الاولى من صباح اليوم، حيث منعت الناخبين المنتمين للمؤتمر الشعبي العام من الاقتراع.

كما قامت قيادات التجمع اليمني للاصلاح اليوم بحشد عدد من عناصرها المسلحة في المركز (و) بيت القحطاني مديرية المحويت (محافظة المحويت) ومنعت عملية الاقتراع بالمركز منذ صباح اليوم وحتى الثالثة عصرا بعد ان حسم الامر بتدخل اللجان المختصة.

 

المتطرفون يدفعون بالاطفال للاقتراع

تعمدت عناصر اصلاحية متطرفة بحماية مسلحة الدفع بعدد من الاطفال دون السن القانونية واخبرت اللجان الاصلية تحت تهديد السلاح على القبول بهم كمقترعين في عدد من المراكز الانتخابية ومنها المركزين (ج،هـ) في مديرية الرجم سهل باقل.

 

عناصر اشتراكية تنهب سيارة مرشح المؤتمر وتثير الشغب

قامت عناصر اشتراكية واصلاحية مأجورة في المركز (هـ) الدائرة (263) مديرية الرجم (محافظة المحويت)بالسطو علي سيارة مرشح المؤتمر للمحافظة عبدالكريم النوار ونهبها، كما اثارت الشغب في اكثر من مركز انتخابي، وقامت اللجنة الامنية بالتدخل وفقاً لتوجيهات الاخ محافظ المحويت حيث ارسلت في طلب نقل تلك العناصر المتطرفة، ومنهم المرشح الاشتراكي علي عبدالله المنجشي ومعه نبيل احمد المنجشي ومبخوت اليتيم وعدد أخر من ذوي السوابق في اثارة المشاكل.

اشتراكي واصلاحي يمنعان الناخبين من ممارسة حقوقهم

المهرة:

رفض رئيسا اللجنتين الانتخابيتين (8 و13) اشتراكي واصلاحي في مديرية الغيضة الدائرة 164 محافظة المهرة اليوم استقبال الناخبين المقيدة اسماؤهم في كشوفات القيد والتسجيل من الذين فقدت بطائقهم الانتخابية او شهادات القيد ورغم وجود اسمائهم في المراكز الانتخابية واثبات ما يؤكد صحة ذلك كالبطائق الشخصية، الا ان رئيسي اللجنتين (الاشتراكي والاصلاحي) اصرا على منع الناخبين من ممارسة حقوقهم الدستورية والقانونية والذين يصل عددهم الى اكثر من 200 ناخب وناخبة، وذلك خلافا لقانون الانتخابات ولائحته التنفيذية.

تعمدوا تزوير ارادة الناخبات..

عناصر اصلاحية تطرد مندوبي المرشحين

امانة العاصمة:

قام المدعو عبدالله شائع مندوب الاصلاح في المركز (د) الدائرة (14) منطقة التحرير اليوم ومعه عناصر اصلاحية بطرد مرشحة المؤتمر الشعبي العام الاستاذة/ فاطمة الحريبي ومنعها من دخول اللجنة الانتخابية بالاضافة الى مندوبي المرشحين الأخرين.

 

P

 

كما قام مندوب الاصلاح نفسه بتوجيه عضوة اللجنة النسائية (اصلاح) بمنع دخول أي امرأة مع امرأة امية اخرى، وأوكل مهمة ذلك لعضوة الاصلاح فقط.. التي تقوم بدورها بتزوير ارادة الناخبات بالتأشير على الرمز الانتخابي للاصلاح خلافا لطلب الناخبات منها وبالذات الناخبات اللائي كن يطلبن منها ان تؤشر (      ) على رمز المؤتمر الشعبي العام(الخيل).

متطرف اصلاحي يعتدي على رئيسة مركز ..

ويمنع النساء من الاقتراع

ذمـــــــار :

قام رئيس اللجنة بالمراكز (أ) الدائرة 200 بمحافظة ذمار من عناصر الاصلاح المتطرفة بالاعتداء على الاخت مشرفة المركز / نجلاء الحداد (مؤتمرية) ، كما منع النساء من الاقتراع وممارسة حقوقهن الدستورية والقانونية مما أدى الى توقف العملية الانتخابية بجميع اللجان النسائية .

متابعات انتخابية

اصلاحيون يعتدون على لجان انتخابية

إب :

قامت مجموعات اصلاحية مدججة بمختلف انواع الاسلحة المركز (ج) بالدائرة 105 مديرية ذي السفال (محافظة اب) بالاعتداء على اللجان الانتخابية بما فيها اللجنة الأمنية وكان على رأس تلك المجموعات مرشح الاصلاح /طه مربوش .

 

اصلاحي يمنع مراقبين من ممارسة مهامهم

أمانة العاصمة :

رفض رئيس اللجنة الاصلية (اصلاح) في المركز (ب) الدائرة 12 بأمانة العاصمة السماح لمراقبين على الانتخابات من الدخول الى المركز لممارسة مهامهم الرقابية ولم يعتمد البطائق الممنوحة لهم بالرغم من أنها معمدة من اللجنة العليا للانتخابات .

 

نقل صناديق الاقتراع

ذمار :

توقفت الانتخابات في المركزين (ج ، د ) بمديرية المنار ( محافظة ذمار ) اثر وصول توجيهات من  محمد حسن دماج نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات ( اصلاح ) بنقل صناديق الاقتراع الى منطقة اخرى هي عزلة بني الصغير التي فيها تواجد للاصلاح وذلك خلافاً لما أقرته اللجنة العليا للانتخابات .

محاصرة مركز انتخابي

مأرب :

فرضت العناصر الاصلاحية المدججة بالسلاح اليوم الثلاثاء طوقاً من الحصار على المركز الانتخابي (ح) الدائرة 299 بمحافظة مأرب رافضين السماح للناخبين من ممارسة حقوقهم الدستورية والادلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع في هذا المركز .. مهددين بقتل من يقف ضدهم ..

 

توجيهات دماج تحرم الناخبين من حقوقهم

أمانة العاصمة :

أكد الأخ / حمود مثنى رئيس اللجنة الاصلية في الدائرة (الأولى) المركز (أ) بأمانة العاصمة بتلقيه توجيهات من الاخ / محمد حسن دماج نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات بعدم السماح للناخبين بالاقتراع للاستفتاء على التعديلات الدستورية بالبطاقة الشخصية وقد شمل تطبيق هذه التوجيهات الدائرة 13 المركز (هـ) والدائرة 16 المركز (د) والدائرة 12 مديرية معين وترتب عليه حرمان اعداد كبيرة من الناخبين والناخبات من ممارسة حقهم في الاقتراع ، وعبروا عن تذمرهم واحتجاجهم على عدم السماح لهم بممارسة حقوقهم الدستورية بالاقتراع على التعديلات وينظر الى هذه التوجيهات بأنها شخصية وليست عامة صادرة عن اللجنة العليا ، وأن ذلك يعد انتهاكاً واضحاً لكل القوانين والهدف منه تحقيق مصالح حزبية ولو على حساب مصادرة حقوق الناخبين والاضرار بالمصلحة العامة .

ضبط ممثلي تحالف (الاشتراصلاحي)

في توزيع شهادات قيد مزيفة

عـــدن :

ضبط المدعو أحمد مبروك محمد عضو حزب الاصلاح وعضو اللجنة الاصلية الفرعية في مركز (هـ) الدائرة 23 بمديرية المعلا (محافظة عدن ) وهو يقوم بتوزيع شهادات قيد مزيفة بدون صور واتضح فيما بعد أن رئيس اللجنة الاصلية (اصلاح) تولى تسهيل تمرير عملية الاحتيال هذه بدعم من ممثل الاشتراكي في اللجنة ذاتها .

 

غير مسجلات وليس لهن بطائق ..

نائب اصلاحي يدخل بالقوة اعداد كبيرة من النساء للاقتراع

أمانة العاصمة :

قام المدعو / احمد شرف الدين عضو مجلس النواب (اصلاح) اليوم باثارة الفوضى والشغب والفتنة في مقر الدائرة 17 مركز (أ) بأمانة العاصمة ، كما قام بالتهجم على رئيس وأعضاء اللجنة الانتخابية والناخبين وبالقوة ادخل أعداد كبيرة من النساء للاقتراع رغم أنه لا توجد لديهن بطائق اقتراع ولاهن مسجلات في سجلات الناخبين الأمر الذي أثار غضب وسخط الناخبين على مثل هذه الممارسات غير القانونية وهدد باثارة فتنة بسبب هذه الخروقات ..

يذكر أن رئيس اللجنة الأمنية بالأمانة قد رفع شكوى عن هذه الممارسات المخالفة للقانون للاخوة رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات بعد أن تم لرجال الأمن تهدئة الوضع في المركز .

 

اعتداء واطلاق نار

أمانة العاصمة :

أطلقت عناصر اصلاحية النار في الدائرة ( 4 ) المركز (أ) تضم / محمد يحيى العلفي وأمير الدين العلفي ، وعبد القادر مريط بعد اعتدائهم على اللجنة الاصلية في الساعة 7.40 من صباح اليوم الثلاثاء .

 

نائب اصلاحي يخترق القوانين ويختلق المشكلات

عدن :

اضطرت اللجنة الاشرافية في محافظة عدن الى رفع مذكرة الى القيادة التنظيمية للاصلاح في صنعاء طلبت منها التدخل لايقاف الممارسات غير القانونية التي يقوم بها المدعو / انصاف علي مايو عضو مجلس النواب (اصلاح) وما يثيره مع مجموعة من الاصلاحيين حوله من مشاكل واعمال تحريض تهدد باشعال فتنة بين الناخبين وتعطيل سير عملية الاقتراع في مديرية صيرة محافظة عدن .. مستغلاً بذلك حصانته البرلمانية ليخترق القوانين واختلاق المشكلات ، لتحقيق أهدافه تلك .

 

بهدف وقف الاقتراع ..

الاصلاحيون يثيرون المشكلات والخلافات

الجوف :

حدث خلاف بين المرشحين نتيجة لتعسف  مرشحي حزب الاصلاح في الدائرة 297 مركز (د) مديرية الخلق ، واثارتهم للمشاكل ومنعهم الناخبين من التصويت ، مما أدى الى توقف عملية الاقتراع والاستفتاء في هذا المركز .

احتجاز الصناديق وتعمد الغياب

الجوف :

احتجز رئيس اللجنة الاصلية في الدائرة 297 مديرية الزاهر (الجوف) الصناديق لديه كما تعمد الغياب عن الحضور لاستلام كروت الاقتراع ، وأدى ذلك الى توقف عملية الاقتراع والاستفتاء في المركزين (ز ، ج) .

عناصر (اشتراصلاحية) تمنع اللجان من أداء عملها

ذمار :

قامت عناصر اصلاحية واشتراكية باطلاق نار في الدائرتين (216 ، 217) واحتجاز اللجنة  الأصلية مع الوثائق الخاصة بالمرشحين والاعتداء على عضو مجلس نواب ومنع اللجان من أداء عملها في الاشراف على الاقتراع .

وعلى نفس الصعيد قامت عناصر من حزب الاصلاح بتهديد رئيس اللجنة الأصلية في المركز (ج) الدائرة 215 (محافظة ذمار) ونشر اشاعات بأن اللجنة الأصلية قد أعدت كروتاً مزورة بهدف عرقلة الانتخابات .

قطعوا الكهرباء والطريق الى المركز ..

اصلاحيات يقترعن بدلاً عن الناخبات

المحويت :

قامت عناصر من حزب الاصلاح في الدائرة 261 بأخذ الكروت من الناخبات والاقتراع بدلاً عنهن وذكرت المعلومات أن التي قامت بهذه الخروقات هي بنت السلمي ، وفي الدائرة 264 حاصرت عناصر اصلاحية المركز (د) بعد قطع الكهرباء على مركز الاقتراع وقطع الطريق المؤدية الى المركز من قبلهم ومعهم أحد المرشحين المستقلين المدعو (طاهر ... ) ، كما قاموا بمحاصرة مدرسة الزهراء وهي المركز الانتخابي النسائي بهدف الاعتداء على مديرة المدرسة رئيسة احدى اللجان في المركز (و) .

افتعال مشكلات قبل اقفال الصناديق

ومن ناحية ثانية قامت عناصر اصلاحية في مديرية حفاش في نطاق اللجنة وبالتعاون مع عناصر اصلاحية من المديرية بافتعال الفتن قبل اقفال الصناديق وذلك لتفويت الفرصة على الناخبين من ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات وكانت نتيجة هذه الفتنة المفتعلة عودة العديد من الناخبات دون اقتراع ..

عناصر (الاشترا صلاحية) تقتحم اللجان الانتخابية

ذمار :

اقتحمت عناصر مسلحة من الحزب الاشتراكي والتجمع اليمني للإصلاح اللجان الانتخابية في المركز (ج) بالدائرة (215) محافظة ذمار ، حيث باشرت بتمزيق صور مرشحي المؤتمر وتوجيه الشتائم ضد مرشحي المؤتمر ، كما قاموا بتهديد رئيس اللجنة الاصلية في المركز بالقتل اذا لم ينصاع لمشيئتهم وتنفيذ أوامرهم ، وتوعدوا باحتجاز اللجان مع الصناديق وقد اثار ذلك الرعب في أوساط الناخبين .

..  وتحتجز الصناديق وتمنع الناخبين من الاقتراع

وفي مديرية وصاب أيضاً (بمحافظة ذمار ) وفي اطار التنسيق والتحالف بينهما قامت عناصر من حزبي الاصلاح والاشتراكي باطلاق النار في المركز (ج) الدائرة 216 والمركز الانتخابي (أ) في الدائرة 217 واحتجاز اللجنة الاصلية مع الصناديق في نفس الدائرة ومنع اللجان الفرعية من ممارسة عملها ومنع المواطنين من الاقتراع .

اصلاحيون يعتدون على مؤتمري في ساحة الاقتراع

عمران :

اعتدى المدعو / زيد محمد عبد الرحمن أبو منصر ومعه اثنان من اخوانه جميعهم (اصلاح) بالضرب على الأخ / احمد سعد الصديق عضو قيادة فرع المؤتمر ، وذلك في ساحة الاقتراع بالمركز (أ) بمدينة ثلا (محافظة عمران) ، واسفر الاعتداء عن اصابة عضو المؤتمر بجروح وأورام في مختلف جسده ، كما أشهر المعتدون اسلحتهم النارية في وجهه الامر الذي دفع عدداً من الحضور للتدخل لانقاذ حياة المجني عليه .

خلط ظروف المرشحين

البيضاء :

أقدمت عناصر اصلاحية في اطار الدائرة 137 بعملية خلط في الظروف الخاصة بالمرشحين .. وتأتي هذه المخالفات في اطار المغالطات التي تقوم بها عناصر من الاصلاح لاجهاض تجربة المحليات والقضاء على التجربة الديمقراطية برمتها ..  

استغل بطاقته الصحفية ..

طرد مرشح اصلاحي حاول التأثير على الناخبين

أبين :

استغل منصور أحمد بلعيدي (قيادي اصلاحي) في المركز الانتخابي (أ) مدينة زنجبار (محافظة أبين) بطاقته الصحفية للجلوس في مقر لجنة الصندوق رقم 2 محاولاً التأثير على الناخبين بمختلف الطرق لمنح اصواتهم ، الأمر الذي دفع الكثير من الناخبين لرفع شكوى ضده الى اللجنة الأصلية واللجنة الامنية  والذين قاموا باخراجه .. فما كان منه إلا أن أطلق تهديداته عليهم وتوعدهم بالتشهير بهم في صحيفة (الصحوة) التي يعمل مراسلاً لها في المحافظة .

 

بتوجيه من احد النواب ..

لجنة (اشتراصلاحية) تعترض على اضافة صناديق

لحج :

اعترض اعضاء اللجنة الانتخابية (الاشتراصلاحي)في المركز الانتخابي (ب) في الدائرة 80 مديرية لبعوس منطقة المحجبة يافع على اضافة صندوقين الى المركز المذكور ، رغم موافقة اللجنة العليا للانتخابات مما أدى الى ايقاف الانتخابات بالمركز .. وجاء هذا التصرف غير القانوني بتوجيه من المدعو سالم بن طالب عضو مجلس النواب الاصلاحي .

تحريض

في الدائرة 73 في المركز (أ) (محافظة لحج) قام رئيس اللجنة الأصلية المنتمي لحزب الاصلاح (عفيف العمود) بالتحريض في المركز لصالح حزبه وهو ما يتعارض مع قانون الانتخابات .

اصلاحيون صوتوا باسماء المتوفين

حضرموت :

تقدم مرشحو المؤتمر في المركز الاتنخابي (أ) بمديرية شبام حضرموت بالطعن الى اللجنة الأصلية احتجاجاً على خروقات اعضاء الاصلاح في المركز حيث قاموا باستبدال اسماء المتوفين باسماء اخرى من حزب الاصلاح وذلك في الصندوق الانتخابي رقم(622) وصوتوا بأسماء المتوفين لصالح مرشحي الاصلاح .

رفضوا توجيهات رئيس اللجنة الاشرافية ..

اصلاحيون يغلقون الصناديق في وجه الناخبين قبل الموعد

المهرة :

قام أعضاء التجمع اليمني للاصلاح في اللجان الانتخابية بالمركز (أ) بمديرية الغيظة باغلاق صناديق الاقتراع امام الناخبين المنتمين للمؤتمر الشعبي العام قبل فترة انتهاء الوقت المحدد قانوناً ، وحرموا الناخبين من ممارسة حقوقهم الدستورية رغم اتساع الوقت ، مما اضطر الناخبين الى رفع شكوى ضد مندوبي الاصلاح الى رئيس اللجنة الاشرافية في المحافظة الذي وجه في الحال بعدم اغلاق الصناديق على الناخبين ، نظراً لعدم انتهاء الوقت المحدد .. لكن مندوبي الاصلاح ظلوا على موقفهم السابق وماطلوا الناخبين حتى مر الوقت القانوني المتاح لهم ..

   

نفى افتراءات الاصلاح ..

مصدر مسؤول : نائب وزير الداخلية مسافر

 

نفى مصدر مسئول بوزارة الداخلية نفياً قاطعاً مزاعم حزب الاصلاح حول قيام الاخ العميد / مطهر رشاد المصري نائب وزير الداخلية باغلاق المركز الانتخابي (أ) في الدائرة 17 في أمانة العاصمة ، موضحاً أن ذلك يأتي في اطار حملة الافتراء والكذب لقيادات حزب الاصلاح الهادفة الى الاساءة للتجربة الديمقرطية وعرقلة سير عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية وانتخابات المجالس المحلية ، مؤكداً بأن الأخ نـائب وزيـر الداخلية مسافر خارج العاصمة حالياً وليس متواجداً داخلها ، حيث غادر الى محافظة ذمار منذ فجر يوم امس لممارسة حقه الانتخابي في الدائرة 204 وحمل المصدر المسئول رئيس المكتب التنفيذي للاصلاح بالأمانة المدعو د/ عبد العظيم العمري مسئولية ذلك البلاغ الكاذب الذي وجهه للأخ رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات والاحتفاظ بحق مقاضاته .

 

اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع زادت عن 80%

تفيد تقارير اللجان الاشرافية والاصلية والفرعية من جميع المحافظات بأن نسبة المشاركة كانت كبيرة وصلت الى اكثر من 80% ، ويعزو المراقبون ذلك الى الاعداد الكبير من المرشحين لعضوية المجالس المحلية الذين بلغوا أكثر من (23.000) مرشحاً بينهم (120) امرأة ، وذلك للتنافس على (7818) مقعداً لعضوية المجالس المحلية بالمحافظات والمديريات بالاضافة الى التنافس بين الاحزاب والتنظيمات السياسية التي حشدت قواعدها وأنصارها ودفعت بالمواطنين رجالاً ونساءً الى صناديق الاقتراع .

رئيس اللجنة الاشرافية (ناصري) ..

أغلق الصناديق قبل الموعد .. وفر هارباً

أبين :

اغلق رئيس اللجنة الاشرافية علي عبد الله الضالعي (وحدوي ناصري) في تمام الساعة السابعة عملية الاقتراع في اللجنتين (3 – 4 ) النسائيتين في الدائرة (123) محافظة أبين رافضاً السماح لعدد من الناخبات من ممارسة حقوقهن الانتخابية .. والزامهن بالتضامن مع اخواتهن في اللجان الاخرى التي استكملت فيها عملية الاقتراع .. الأمر الذي خلق حالة من الفوضى في مقر اللجنتين النسائية .. ولما شعر بنشوء مشكلة كبيرة عن تصرفه غير القانوني فر عضو (الوحدوي الناصري) في اللجنة بمساعدة عضوات في الاشتراكي يعملن في اللجنتين .

 

حلفهم اليمين ، ليكتشف خيبته ..

مرشح اصلاحي يوزع اموالاً لغير مناصريه

أبين :

تجمهر عد من الناخبين والناخبات بعد ظهر الثلاثاء حول المدعو / محمد صالح مبروك مرشح مستقل (إصلاح) للمجلس المحلي في المحافظة الدائرة الانتخابية 123 المركز (أ) محافظة أبين ، مطالبين منه الايفاء بوعده بدفع 500 ريال لكل واحد منهم مقابل التصويت له .. وأثناء ذلك حدثت مشاداة بين هذا الاصلاحي والناخبين أمام الناس .. وحفاظاً على لملمة هذه الفضيحة طلب المرشح (الاصلاحي) اليمين من الناخبين بأنهم صوتوا له ، فكان له ما اراد ، ليصرف لهم حوالي خمسة وعشرين ألف ريال .. الا أنه توقف عن الصرف بعد أن اكتشف أن من بين الذين استلموا الفلوس ناخبون مناصرون للمؤتمر .. ولما اكتشف خيبته بدأ بالصراخ لاعناً أعضاء الاشتراكي ووصفهم بقوله لا ايمان لهم ولا ذمة

 

مخالفات وخروقات واسعة للاصلاح

ترافقت مع اعتداءات على اللجان الانتخابية

 

حاولت قيادات اصلاحية عبر ممثليها في اللجنة العليا للانتخابات احباط العملية الانتخابية من خلال خلط كثير من الوثائق الخاصة بالمراكز الانتخابية في عدد كبير في دوائر محافظات الجمهورية حيث ارسلت بطاقات الاقتراع الخاصة بمحافظة بعينها الى محافظة أخرى الى جانب تعمد هذه الكوادر اسقاط رمز مرشحين من المؤتمر الشعبي العام ورمز مرشحين مستقلين الأمر الذي أحدث ارباكاً كبيراً في الساعات الأولى من صباح الاقتراع الثلاثاء فبراير 20/2/2001م وكانت اللجان الاشرافية في معظم المحافظات قد تمكنت من ايجاد معالجات عاجلة سهلت البدء باجراءا الاقتراع على التعديلات الدستورية وانتخابات السلطة المحلية .. وقد أثارت حالات الارباك هذه غضب واستياء المرشحين والناخبين على حد سواء ودفعت من جانب آخر بعض العناصر المتطرفة الى اثارة الفوضى والبلبلة في مراكز الاقتراع أدى بعضها الى عدد من الحوادث الأمنية ، وأكدت التقارير الواردة من مراكز الاقتراع في المديريات الى أن التجمع اليمني للإصلاح قد جند مليشياته وعصاباته المتطرفة الى ارتكاب عدد من الخروقات الانتخابية أثناء عملية الاقتراع في المديريات والتي تمثلت بالتالي :

1-         تسليم صغار السن (دون السن القانونية) بطائق اقتراع وفرضهم على اللجان الأصلية بالقوة والتهديد بالسلاح .

2-                     دفع عناصر اصلاحية للاقتراع بدلاً عن متوفين وغير متواجدين .

3-         قامت العناصر الاصلاحية خاصة النسوية منها في عدد كبير من مراكز الاقتراع بتزييف اراداة الناخبات من خلال فرض انفسهن معرفات للناخبات الأميات حيث كنا يزورن ارادتهن بانتخاب ممثلي الاصلاح برمز الشمس بدلاً عن الخيل وقد تمكنت العديد من اللجان ضبط هذه الحالات وتثبتها في محاضر رسمية .

4-         اندفع الاصلاحيون بتهور الى مراكز الاقتراع ومارسوا الدعاية الانتخابية لمرشحيهم وتمزيق صور مرشحي المؤتمر بمخالفة قانون الانتخابات وضوابط الدعاية الانتخابية الذي يحرم ممارسة الدعاية للمرشحين يوم الاقتراع .

5-         قيام عناصر الاصلاح المتطرفة المدججة بالسلاح باقتحام العديد من اللجان الانتخابية بالمراكز الانتخابية والاعتداء على بعضهم وممارسة التهديدات على عدد آخر .

6-         لجأ حزب الاصلاح عبر مليشياته المسلحة باحتجاز اللجان الانتخابية وصناديق الاقتراع بعدد من المراكز الانتخابية بالمحافظات عند شعورهم بفشل مرشحيهم .

7-         اطلقت العناصر الاصلاحية المسلحة النيران من بنادقهم في المراكز الانتخابية لارهاب الناخبين وبث الرعب في أوساطهم واجبارهم على المغادرة دون الادلاء بأصواتهم  وخاصة الناخبات .

8-         تعمدت عناصر الاصلاح بتخفيض عدد بطاقات الاقتراع للاستفتاء على التعديلات الدستورية ومرشحي المجالس المحلية في المحافظات والمديريات حيث شكت العديد من اللجان الاشرافية والأصلية والفرعية بجميع المحافظات والمديريات من النقص فيما شكت بعض المحافظات من عدم ارسال بطائق الاقتراع الخاصة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية الى عدد من المراكز الانتخابية بالمديريات .

ارهاب الناخبين

ذمار :

اطلقت عناصر اصلاحية نيران اسلحتها النارية في المركز الانتخابي (أ) الدائرة 209 بمديرية جبل الشرق (محافظة ذمار) كما قامت باثارة المشاكل مع الناخبين لارهابهم واجبارهم على مغادرة المركز قبل الادلاء بأصواتهم وقد حققوا بأعمالهم تلك ما أرادوا .

تهديدات واعتداءات

ذمار :

تهجمت عناصر اصلاحية مدججة بالاسلحة النارية على الناخبين في المركز (و) الدائرة 218 بمديرية وصاب السافل (محافظة ذمار) كما قاموا بالاعتداء على الاخ / محمد عبده صالح (مؤتمر) بسبب دعوته المواطنين لممارسة حقوقهم الدستورية .. اضافة الى قيامهم بالتهجم على مقر فرع المؤتمرالشعبي العام في نفس الدائرة .

طرد مندوبي المؤتمر

ذمار :

قامت عناصر اصلاحية في الدائرة 215 المركز (هـ) بطرد مندوبي مرشحي المؤتمر الشعبي العام من المركز ، اضافة الى تغيير ونقل مراكز الاقتراع من مواقعها الاصلية دون أي توجيهات من اللجنة الاشرافية للمحافظة أو اللجنة العليا للانتخابات .

 

اغراء الناخبين بالمال لشراء أصواتهم

مأرب :

ذكرت المعلومات الواردة من محافظة مأرب بأن مجموعة من عناصر الاصلاح يقومون في المركز (أ) الدائرة 299 باغراء الناخبين بالمال وشراء أصواتهم ، واضافت المصادر ان عدد من الناخبين ظلوا يساومون أعضاء الاصلاح على المبالغ المالية خارج المركز الانتخابي .

 

اسماء مرشحي المؤتمر ورموزهم الانتخابية من قوائم الترشيح وبطائق الاقتراع

        قامت عناصر من الاصلاح المشاركة في اللجان الاشرافية الأصلية والفرعية باسقاط عدد من أسماء مرشحي المؤتمر الشعبي العام في العديد من المراكز الانتخابية من قوائم الانتخابات وكذا اسقاط الرموز الانتخابية من بطائق الاقتراع وفيما يلي نماذج من ذلك :

-       الجوف : في مديرية برط تم اسقاط مرشح المؤتمر حسن فيصل القحص من المركز (ج) من قائمة المرشحين .

-   مأرب : تم اسقاط اسماء مرشحي المؤتمر في بطاقة الاقتراع في المركز (د) مديرية مجزر الدائرة 300 ، بالاضافة الى اسقاط 3 اسماء من مرشحي المؤتمر في المركز (ك) .

-   حضرموت : في مديرية القطن الدائرة 159 المركز (هـ) تم وضع اسم مرشح المؤتمر عبد الله سالم بن كوبر بدون الرمز الانتخابي للمؤتمر الشعبي العام (الخيل) .

-   وفي مديرية سيئون الدائرة 156 المركز (هـ) اسقط رمز مرشح المؤتمر جعفر هادي عامر (الخيل) من بطاقة الاقتراع وظهر كأنه مرشح مستقل ، كما تم اسقاط مرشح المؤتمر (الخيل) في الدائرة 155 المركز (و) مديرية سيئون .

اثارت الرعب في أوساط الناخبين

البيضاء :

أقدمت عناصر متطرفة من حزب التجمع اليمني للاصلاح اطلاق النار والتلويح بالسلاح واثارة الفوضى والشغب لبث الرعب والخوف في اوساط الناخبين في مديرية الطفة بالمركز الانتخابي (أ) للحيلولة دون ممارستهم حقهم الديمقراطي والادلاء بأصواتهم في الوقت الذي كانت العناصر الاصلاحية المتطرفة تهتف : (لا للتعديلات الدستورية لا لمرشحي المؤتمر) تساندها عناصر من الحزب الاشتراكي

توزيع بطائق الاقتراع على اعضاء الاصلاح قبل بدء التصويت

قامت عناصر اصلاحية بتوزيع بطائق الاقتراع على اعضاء وأنصار الاصلاح وتم فيها تحديد اسماء المرشحين الاصلاحيين لكل مركز انتخابي ، مع رموزهم الاتنخابية حيث وقد سربت منذ امس الاول قبل بدء عملية الاقتراع بيوم وبدرجة اساسية في وسائل النقل خاصة للنساء في مديريات سيئون والقطن وتريم وحورة (محافظة حضرموت) وقد تم ضبط عدد من بطائق الاقتراع مع أعضاء اصلاحيين ومن ضمنهم (فهمي باسواد) عضو الاصلاح في مدينة سيئون .

اصلاحية تأخذ الختم وبطاقات الاقتراع وتغادر المركز

حجة :

قامت حورية علي صالح (اصلاح) رئيس اللجنة الفرعية الخامسة للنساء بمديرية المغربة محافظة حجة بأخذ الختم وبطاقات الاقتراع الخاصة بالمركز (ز) وغادرت المركز قاصدة من وراء هذا العمل الغير قانوني عرقلة الناخبات من الادلاء بأصوات وايقاف عملية الاقتراع .

تمزيق كشوفات الناخبين

أقدم متطرف يدعى /عبد القادر البراق / على تمزيق كشوفات الناخبين والاعتداء على اعضاء اللجنة الفرعية المركز (ب) مديرية عبس مما ادى الى ايقاف اجراءات الاقتراع في هذا المركز .

 

مـــؤجل /

 ذمـــار :

-   في الدائرة 204 المركز (و) لم ينزل اسم مرشح المؤتمر /يحيى أحمد محمد ، ولا رمزه الانتخابي ببطائق الاقتراع

-   في مديرية ميفعة عنس الدائرة 204 المركز (د) (محافظة ذمار)نزل الرمز الانتخابي لمرشح المؤتمر الاخ / زيد ناصر الرداعي المفتاح بدلاً عن الخيل .. وفي مديرية الحداء في الدائرة 207 قام أعضاء الاصلاح في المركز (ح) بسحب وثيقة مرشح المؤتمر في المركز .

-   وفي مديرية وصاب السافل الدائرة (219) المركز (ج) نزل اسم مرشح المؤتمر الشعبي العام الاخ / محمد عبده هاشم العلوي باسم مستقل ..

-   وفي ذمار الدائرة (200) المركز (ج) لم ينزل اسم الاخ / يحيى العنسي مرشح المؤتمر ولا رمزه الانتخابي وفي المركز (أ) في نفس الدائرة نزل اسم مرشح المؤتمر بدون الرمز الانتخابي

حجة :

-   أما في مديرية اسلم محافظة حجة الدائرة الانتخابية (272) المركز (أ) فقد سقط أسماء مرشحي المؤتمر من قائمة الترشيحات ..

-   أما في محافظة حجة الدائرة (285) المركز (أ) فلم ينزل اسم الشيخ عثمان محجب مرشح المؤتمر في بطاقات الاقتراع ، وفي المركز (و) سقط ايضاً اسم مرشح المؤتمر من بطاقة الترشيح .

أبين :

-   سقط (7) أسماء من مرشحي المؤتمر من بطائق الاقتراع .. وفي مديرية أحور الدائرة (123) أبين لم ينزل اسم مرشح المؤتمر / علي عبد الله ناصر في بطاقة الاقتراع .. كما سقط اسم مرشح المؤتمر مهدي ناصر عوض في المركز (م) ..

-   أما في مديرية الوضيع الدائرة (129) المركز (ز) فقد سقط اسم مرشح المؤتمر الاخ / ناصر احمد محمد صلاح ، وكذلك سقوط اسماء مرشحي المؤتمر في الدائرة (130) المركز (أ) ، والدائرة 130 مديرية حيشان المركز (ز) وفي الدائرة (126) سقط اسم مرشح المؤتمر في بطاقة الاقتراع وظهر باسم مستقل .

-   أمانة العاصمة : تم انزال اسم الاخ / محمد القيز مرشح المؤتمر في المركز (ج) بالدائرة 3 في بطاقة الاقتراع كمرشح مستقل وبدون الرمز الانتخابي (الخيل) .

-       تعز : تم انزال رمز المؤتمر الانتخابي (الخيل) لمرشح مستقل في الدائرة 51 المركز (أ) مديرية مقبنة .